الرئيسية أخبار تقنية خطوات إنشاء مدونة بلوجر أو موقع إلكتروني بجودة عال

خطوات إنشاء مدونة بلوجر أو موقع إلكتروني بجودة عالية SEO Blogger

خطوات إنشاء مدونة بلوجر أو موقع إلكتروني بجودة عال
اسم التطبيق خطوات إنشاء مدونة بلوجر أو موقع إلكتروني بجودة عال
اصدار التطبيق 2022
تاريخ التعديل ٢٣ ديسمبر ٢٠٢٢
مطور التطبيق App Development Team
متطلبات تشغيل التطبيق Android 4+
فئة التطبيق أخبار تقنية
حجم التنزيل
1 Rating (1)

هناك الكثير من الأشخاص عبر مختلف مناطق العالم في وقتنا الحالي يقومون بـ إنشاء مدونة بلوجر أو موقع إلكتروني على Blogger.
لاكن يتفاجئون بعدم نجاح المدونات الخاصة بهم، وهذا بسبب عدم معرفتهم بالخطوات الصحيحة التي يجب معرفتها والإطلاع عليها والتي تتمثل في SEO وتهيئة المواقع الإلكترونية لذالك.
سنقدم لزوار موقعنا عبر هذا المقال شرح خطوات إنشاء مدونة بلوجر أو موقع إلكتروني بجودة عالية SEO Blogger.



7 خطوات يجب إتباعها لبناء مدونة أو موقع إلكتروني بجودة عالية


العديد من محبين التدوين يتسائلون عن كيفية إنشاء مدونة بلوجر، بحيث يعتبر كيفية إنشاء موقع إلكتروني سؤال مهم بالنسبة لهم.
من خلال هذا المقال ستتعرف على كيفية إنشاء مدونة موافقة لمحركات البحث مع مجموعة من النصائح المتعلقة بـ SEO Blogger.
تعتبر منصة Blogger التابعة لمجموعة خدمات Google هي نظام لإدارة المحتوى المتمثل في التدوين على شبكة الإنترنت بحيث يمكن لأي شخص الشروع في ذالك.
إذا كنت مهتم بإنشاء مدونة إلكترونية تتميز بالجودة العالية والقوة والإحترافية يجب عليك الإطلاع على 7 خطوات يجب إتباعها لبناء مدونة أو موقع إلكتروني بجودة عالية من خلال القائمة التالية:


1. الإستضافة و المجال Hosting and Domain


تعتبر الإستضافة و المجال Hosting and Domain من أهم الخطوات التي يجب الإهتمام بها في إنشاء موقع إلكتروني يتميز بالجودة العالية.
يمكنك شراء إستضافة مناسبة لموقعك الإلكتروني أو المدونة الخاصة بك عن طريق تحديد أولويات المدونة الخاصة بك، بحيث يمكنك الإختيار من بين عديد الخطط المتوفرة لإستضافة المواقع Hosting.
أيضا يجب على الأشخاص المقبلين على إنشاء مدونة بلوجر الحصول على مجال خاص بالمدونة أو كما يعرف بإسم Domain بحيث يعتبر أيضا مهم.


2. شكل المدونة والقالب Blogger Template


من بين أهم الأمور التي يجب الإهتمام بها هي إختيار قالب بلوجر إحترافي وتركيبه على المدونة أو الموقع الإلكتروني الخاص بك.
هناك الكثير من Blogger Template المتوفرة بحيث ننصحك بإستعمال قالب متوافق مع الأجهزة الجوالة، بالإضافة إلى الإهتمام إلى سرعة القالب وتوافقه مع سيو محركات البحث SEO.
يمكنك الإختيار من بين آلاف القوالب المتوفرة للشراء اليوم على شبكة الإنترنت، قم بإختيار القالب اللذي تريد تطبيقه على المدونة الخاصة بك، لاكن تأكد من أنه قالب إحترافي ومتوافق بشكل كامل.


3. تفعيل طبقة مآخذ التوصيل الآمنة SSL


تعتبر شهادة أمان SSL أو كما تعرف بطبقة مآخذ التوصيل الآمنة والتي تتمثل في الإتصال المشفر HTTPS بدلا من HTTP من بين أهم الخطوات التي يجب تفعيلها في الموقع الإلكتروني الخاص بك.
ولحسن الحظ فإن منصة بلوجر لإنشاء المدونات الإلكترونية توفر خاصية الحماية أو شهادة SSL بشكل مجاني، بحيث لن تضطر لشرائها.
يمكنك تفعيلها من خلال الإعدادات الخاصة بالمدونة الخاصة بك على Blogger، فقط قم بالإنتقال للإعدادات ثم قم بتفعيل خيار إعادة التوجيه باستخدام HTTPS.


4. إنشاء نموذج إتصال


يجب على كل صاحب مدونة أو موقع إلكتروني إنشاء نموذج إتصال أو صفحة خاصة بإرسال الرسائل لصاحب المدونة.
بحيث تعتبر مهمة جدا للتوصل للحلول وإصلاح المشاكل التي تحدث في المدونة الخاصة بك، والتي يتم التواصل معك من قبل زوار المدونة الخاصة بك من خلال نموذج الإتصال.
بالإضافة إلى أن هذه الخطوة تمنح المدونة الخاصة بك سمعة جيدة وثقة بين المستخدمين والزوار، وهذا ما يطمح إليه كل أصحاب المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت.


5. تهيئة مدونة بلوجر أو الموقع الإلكتروني


هناك مجموعة من الخطوات التي يجب القيام بها لتهيئة المدونة كما يجب لأرشفة المدونة على محركات البحث وجعلها خالية من الأخطاء وهي الآتي:


  • تفعيل خيار التحقق من التعليقات قبل نشرها على المدونة لإجتناب الأخطاء التي تتمثل في أخطاء 404.
  • إنشاء صفحة إتصال أو نموذج إتصال على المدونة لتسهيل التواصل مع مالك المدونة بالإضافة إلى صفحة سياسة الخصوصية.
  • إضافة المدونة على google search console وتهيئة ملف sitemap أو كما تعرف بخريطة الموقع وهي مهمة لأرشفة محتوى المدونة الخاصة بك.
  • إضافة ملف robots.txt مخصص للموقع الإلكتروني الخاص بك لتنظيم عملية دخول روبوتات محركات البحث للمدونة.
  • إضافة القائمة الرئيسية لتعريف الزوار على أقسام المدونة.
  • إضافة أزرار المشاركة والتواصل الإجتماعي مثل Facebook, Twitter والمزيد.
  • تقليل حجم الصور التي يتم إدراجها مع المحتوى والمقالات وهذا لزيادة سرعة الموقع أو المدونة الخاصة بك.
  • الإهتمام بتحسين المدونة للتوافق مع محركات البحث SEO بحيث يعتبر أهم عوامل نجاح الموقع الإلكتروني الخاص بك.


6. تطوير وتخصيص الشكل العام للمدونة


هذه الخطوة تعتبر من أهم خطوات إنشاء مدونة بلوجر ناجحة ومتفوقة بحيث شكل المدونة والتنظيم للعناصر الأساسية يعتبر مهم جدا.
شكل المدونة المميزة والأنيق يجلب لك المزيد من الزوار والمزيد من الزوار يجعلون الموقع الإلكتروني الخاص بك يحصل على ثقة محركات البحث وبهذا نجاحا أكثر.
يجب الإهتمام بأعلى الصفحة بإضافة شعار مميز وجذاب للمدونة، بالإضافة إلى القائمة الرئيسية والألوان التي يقدمها القالب الذي قمت بإختياره.


7. كسب المال من مدونة بلوجر


يمكنك بعد بناء مدونة بلوجر إحترافية وتوفير محتوى ممتاز وفريد من نوعه ويتميز بالجودة العالية تقديم الموقع الخاص بك لـ Google AdSense.
يعتبر Google AdSense هو ما يعتمد عليك المدونون لكسب المال من المواقع الخاصة بهم، بحيث عند قبول الموقع الخاص بك على جوجل ادسنس.
يمكنك وضع إعلانات Google عبر الوحدات الإعلانية وكسب المال من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بك أو مدونة بلوجر.
وهو الهدف الذي يطمح إليه كل أصحاب المواقع الإلكترونية والمدونات ولاكن لا ينجح فيه الكثير لأنهم لا يقومون بإنشاء مدونات Blogger تتميز بالجودة العالية ولهذا وفرنا لك مجموعة نصائح في هذا المقال تساعدك على ذالك.

ما هو الهدف من المدونة


🌷تختلف المدونات عن المواقع الإخبارية أو مواقع البحث العلمي في أنها لا تتحدث عن حقائق ومعلومات صلبة ، بل هي رؤية كاتب المدونة لحالة معينة ، ربما تكون هذا الأمر مزحة جيدة أو في حياة الإنسان شيء جاد ومثير للإعجاب.

للتدوين العديد من الأغراض ، وبما أن المدونة الشخصية تختلف عن مدونة شركة أو مؤسسة كبيرة ، فلتحديد الغرض من أي مدونة ، فقد نحتاج إلى طرح سؤال آخر.

السؤال "ما هي أهمية التدوين؟" ربما تساعدك الإجابة على هذا السؤال في تحديد الغرض العام للتدوين ومساعدتك على الاستخدام الصحيح لمدونتك أو أي شيء تريده.

قبل الإجابة على هذا السؤال ، أود أن أسألك شيئًا آخر ، وهو: "كيف وصلت إلى هذه الصفحة حيث تقرأ الآن هذه السطور؟" من خلال محركات البحث أو بطريقة أخرى؟

ستخبرك إجابتك على هذا السؤال بأهمية المدونات ، فإذا جئت من خلال محركات البحث فهذا يعني أننا حصلنا على زائر جديد من خلال هذه التدوينه.

إذا صادفت وسائل التواصل الاجتماعي أو قائمتنا البريدية ، أو إذا كنت تتابع وتتصفح موقعنا باستمرار لمواكبة كل الأشياء الجديدة التي ننشرها ، فهذا يعني أنه تم تكوين علاقة ودية بسبب المعلومات التي نقدمها على المدونة. بينك وبيننا - أكيد هذا شرف لنا؟ لقد جعلك هذا زائرًا منتظمًا لموقعنا.

في ضوء ما سبق يمكننا تلخيص أهمية المدونات في النقاط التالية:

🌼احصل على زوار من محركات البحث لزيارة موقعك (يمكنك كسب المال من هؤلاء الزوار بعدة طرق سنناقشها لاحقًا)

🌼زيادة الوعي بشركتك أو خدمتك أو علامتك التجارية بين الأشخاص على الإنترنت.

🌼بناء علاقات مع العملاء والمتابعين.

🌼أظهر للناس قوة وخبرة المسؤولين عن المدونة ، مما يجعلهم يثقون بالمدونة والمعلومات التي توفرها بسرعة.

🌼اكتساب عملاء جدد للشركات والخدمات.

أعتقد أن أهمية المدونات بشكل عام أصبحت الآن واضحة لك ، لذا أصبح تحديد الغرض من المدونة أمرًا سهلاً للغاية بالنسبة لك ، لأنه يعتمد على جودة مشروعك على الإنترنت.

على سبيل المثال ، قد يكون هدف مدونتك واحدًا أو أكثر مما يلي:

🌼ربح المال من الإنترنت بشكل شخصي.

🌼الحصول على عملاء جدد.

🌼اعمل على تزوِّد عملائك بمعلومات مفيدة لمساعدتهم في حل مشكلاتهم

🌼تقديم خدمة ما بعد البيع لعملائك.

يعد امتلاك المدونات ، خاصة للشركات والمؤسسات وحتى الأفراد المهتمين بالتواجد القوي والمؤثر على الإنترنت ، أحد أنواع التسويق ، ويسمى تسويق المحتوى.

لهذا السبب أنصحك بشدة بقراءة دليل تسويق المحتوى التالي والذي سيساعدك على فهم أهمية هذا النوع من التسويق وحجم فوائده الرهيبة والعلاقة مع المدونة من خلال العديد من الأمثلة العملية.

كيفية الربح من المدونة

هناك العديد من الطرق التي يمكن لأي مدون أن يحقق ربحًا منها ، كما ذكرت سابقًا ، فهذا يعتمد على هدف مدونتك ، ولكن بشكل عام فإن طرق الربح من المدونات لا تحيد عن النقاط التالية:

1- الربح عن طريق الإعلانات

هذه الطريقة مناسبة للأفراد الذين يرغبون في امتلاك موقع على شبكة الإنترنت والربح منه ، حيث أنها توفر معلومات مفيدة لجمهورك وفي نفس الوقت تكسب من الإعلانات.

المدونات مثل اللوحات الإعلانية في الشوارع لأنها أماكن يمر بها الكثير من الناس ، لذلك يستخدمها المعلنون لجذب انتباه الناس وتسويق منتجاتهم. هذا ما يحدث مع الإعلانات على مواقع الويب.

على سبيل المثال ، الإعلانات التي تراها الآن بين هذه السطور هي أحد مصادر الربح التي يعتمد عليها المواقع الأخرى للاستفادة من حركة المرور (الزيارات) التي يتلقاها الموقع.

الطريقة الأكثر شيوعًا للربح من الإعلانات هي التقدم بطلب للحصول على خدمة Adsense المملوكة لشركة Google ، والتي تنظم عملية الإعلان وتمنح مالكي المواقع سيطرة كاملة عليها.

يمكنك معرفة ما تحتاجه للاستفادة من طريقة الكسب هذه من خلال المقالات التالية:


2- الربح عن طريق التسويق بالعمولة

هذه الطريقة مناسبة أيضًا للأفراد الذين يرغبون في الربح من التدوين. يتعلق التسويق بالعمولة بالترويج لمنتجات مختلفة لزوار موقعك وعندما يشتري شخص ما أي منتج توصي به ، فإنك تكسب عمولة مقابل ذلك من الشركة التي تمتلك المنتج.

طريقة الربح من التدوين هذه هي الأكثر ربحية وفاعلية ، ويعتمد عليها معظم المدونين في العالم ، ولهذا السبب قمنا بتوفير دليل شامل لها

أنصحك بقراءة الموضوع التالي بعناية شديدة إذا كنت تريد فهم التسويق بالعمولة والربح من مدونتك واستخدامها بشكل صحيح.


3- الاستفادة من الشراكات مع العلامات التجارية والخدمات

ستجد في بعض الأحيان أن الشركات والمؤسسات الكبيرة تطلب من المدونين إنشاء محتوى مخصص حتى يتمكنوا من تسويق عروضهم لزوار المدونات ، واكتساب عملاء جدد ، وزيادة وعي الناس بعلامتهم التجارية.

تشبه هذه الطريقة طريقة الربح من الإعلانات ، لكن صاحب المدونة يبرم عقدًا مباشرًا مع الشركة أو المؤسسة وينشئ محتوى مخصصًا لها.

هذه الطريقة مربحة للغاية ، لكن يجب أن تكون واضحًا ومفتوحًا للزائرين وأن تخبرهم أن المحتوى مدفوع ، واستخدام مدونتك للترويج لمواقع أخرى فقط أمر غير مستحسن ، وسيجعل زوار مدونتك يفقدون ثقتهم بالمعلومات أنت تقدم لأن هدفك هو الربح فقط وليس المنفعة ، وسيشعرون بذلك.


4- الربح من الحصول على عملاء جدد

إنها الطريقة الصحيحة لأصحاب الأعمال ومقدمي الخدمات. من خلال كتابة موضوعات مستهدفة في شكل مدونات ونشر نتائج البحث ، يمكن لشركتك كسب الكثير من العملاء الجدد.

إذا نظرت إلى أي شركة أو منظمة دولية أو عربية ، ستجد أنها غالبًا ما تعتمد على مدونة على موقعها في استخدام محركات البحث لنشر الوعي واكتساب عملاء جدد.

لذلك ، إذا كنت تمتلك شركة أو تقدم أي نوع من الخدمات ، أنصحك بالاستفادة من محركات البحث والبدء في إنشاء مدونة احترافية مخصصة لهذا الغرض ، والتي تقوم بتثقيف العملاء وتساعدهم في حل مشاكلهم. نصائح تسويق المحتوى التي ذكرتها سابقًا.

لا تقلق ، حيث قمنا بتغطية هذا الموضوع بطرق متعددة ، في النقاط التالية سوف تتعرف على أهم متطلبات إدارة مدونة ناجحة وكيفية إنشائها خطوة بخطوة.