الرئيسية أخبار تقنية أفضل 8 خطوات تصدر موقع الويب نتائج محرك البحث جوجل

أفضل 8 خطوات تصدر موقع الويب نتائج محرك البحث جوجل Google

أفضل 8 خطوات تصدر موقع الويب نتائج محرك البحث جوجل
اسم التطبيق أفضل 8 خطوات تصدر موقع الويب نتائج محرك البحث جوجل
اصدار التطبيق 2022
تاريخ التعديل ٠٨ ديسمبر ٢٠٢٢
مطور التطبيق App Development Team
متطلبات تشغيل التطبيق Android 4+
فئة التطبيق أخبار تقنية
حجم التنزيل
1 Rating (1)

جميع الأشخاص وملاك مواقع الويب والمدونات الإلكترونية يطمحون إلى تصدر نتائج محرك البحث جوجل Google، لهذا يقومون بالبحث عن أفضل الطرق لتحقيق ذالك.
تابع من خلال هذا المقال المقدم من موقعنا على أفضل 8 خطوات تصدر موقع الويب نتائج محرك البحث جوجل Google.



كيفية تصدر نتائج محركات البحث


تصدر نتائج البحث يعتبر الهدف الأسمى والأهم بالنسبة للأشخاص الذين يقومون بإنشاء مدونات بمحتوى جيد مطابق لشروط تحسين محركات البحث SEO، وهذا لتحقيق الكثير من الزوار عبر الحصول على تصنيف أعلى في محركات البحث.
هناك منافسة شرسة وكبيرة بين المواقع الإلكترونية على التصدر في نتائج البحث، لهذا يجب عليك أن تكون لديك ميزة تتفوق بها على باقي المنافسين.
من بين هذه الميزات هي إتقانك لكل تقنيات تحسين سيو محركات البحث على موقع الويب أو المدونة الخاصة بك، هذا ما يجعل موقعك يحصل على محتوى عالي الجودة مع زوار مستهديفين يأتون من محرك بحث جوجل.


8 خطوات لتصدر نتائج بحث جوجل Google


هناك الكثير من الشروط التي يجب توفيرها على الموقع الإلكتروني أو المدونة الخاصة بك لتحقيق تصدر نتائج بحث جوجل Google.
من خلال القائمة التالية تعرف معنا في هذا المقال على 8 خطوات لتصدر نتائج بحث جوجل Google، بحيث ستجعل موقع الويب الخاص بك يحصل على أفضل النتائج فور تطبيقها.


1. قم بجعل عناوين URL قصيرة وسهلة القراءة


حسب النصائح التي دائما يقدمها خبراء السيو فإن جعل عناوين URL قصيرة ومفهومة لعناكب البحث تحصل على ترتيب أفضل من العناوين الطويلة أو العشوائية.
وسبب هذا أن عناوين URL القصيرة والقابلة للفهم تكون مفيدة جدا، بحيث يقوم الزوار بتذكرها والعودة لها بسهولة في أي وقت، بالإضافة إلى أنها تمتاز بإمكانية فهمها بشكل جيد من قبل روبوتات بحث جوجل.
بحيث تفضل عناكب محرك البحث Google عناوين URL القصيرة بدلا من عناوين URL الطويلة، لهذا تحصل على ترتيب أعلى في صفحة نتائج البحث.


2. قم بتضمين الكلمة المفتاحية الرئيسية في عنوان URL


تأكد دائما عندما تقوم بإختيار عنوان URL للمقالات الخاصة بك أنها تحتوي على الكلمة المفتاحية الرئيسية التي تتعلق بالمحتوى الذي تقدمه من خلال المقال.
على سبيل المثال على ذالك إذا كنت تتحدث من خلال مقالك عن تحسين سيو محركات البحث SEO، فلا بد أن تقوم بإدراج كلمة SEO داخل عنوان URL الخاص بالمقال.
وبهذا عندما يقوم أي شخص بالبحث مثلا عن كلمة تحسين محركات البحث SEO ستقوم روبوتات جوجل بتقديم أفضل المواقع التي تحتوي على كلمة SEO في صفحة البحث الأولى.


3. قم بإستخدام الكلمات المفتاحية الرئيسية المرادفة LSI


لابد أنك قمت بملاحظة أن عندما تقوم بكتابة كلمة مفاتحية معينة من خلال محرك البحث Google فإنه يظهر لك مجموعة من الإقتراحات التي يمكنك الإختيار من بينها.
نعم يحدث ذالك بكل تأكيد بحيث تعتبر هذا الأمر واحد من خوارزميات محركات البحث، وهذا للمساعة على فهم المحتوى المتواجد على مواقع الويب المختلفة بشكل أفضل.
لهءا يجب عليك تضمين الكلمات المفتاحية الرئيسية المرادفة LSI في محتوى المقالات الخاصة بك، وهذا من خلال إضافتها في الفقرات والعناوين الفرعية والثانوية.


4. مشاركة مقالات طويل بعدد كلمات كبير


من أهم الخطوات التي يجب الإهتمام بها في المحتوى الخاص بك لتصدر نتائج البحث هو جودة المحتوى وحجم المقالات التي تقوم بنشرها.
لهذا يفضل نشر مقالات بعدد كلمات كبير وغني بالمحتوى المفيد للزوار الذي يقومون بالدخول لموقعك الإلكتروني، بحيث تفضل محركات البحث ذالك.
محرك البحث جوجل دائما ما يعرض المحتوى الكبير والغني بالمعلومات في الصفحات الأولى لنتائج البحث، وهذا لتقديم أفضل محتوى للأشخاص الذين يستعملون محرك بحث جوجل بشكل يومي.


5. قم بالإهتمام بتحسين العناوين الرئيسية لزيادة معدل النقر الى الظهور


كما يعلم الجميع أن كل صفحة من موقعك تتميز ومرتبطة بعنوان رئيسي منفصل عن باقي الصفحات، وهي التي تظهر أولا عندما يقوم أي شخص بالبحث عن أي شيء في محرك البحث.
لهذا يجب تضمين الكلمات المفتاحية الرئيسية للعنوان الرئيسي الذي يدل على محتوى المقال والموضوع الذي تطرحه، وهذا لأنه يفيد في زيادة النقر إلى الظهور.
أيضا يجب الإهتمام بالعنوان الرئيسي للمقالات بشكل كبير بجعله جذاب وملفت لنظر من يقوم بالبحث عن الموضوع الذي تكتب عنه، بحيث يعتبر الواجهة الرئيسية للمحتوى الخاص بك.


6. قم بإستخدام الإرتباطات الخارجية داخل المقالات


الإرتباطات الخارجية تعتبر على أنها مجموعة إرتباطات تشير إلى دومين أو مجال مختلف، ويطلق عليها إرتباط خارجي لأنها ترسل زوار موقعك إلى موقع آخر مختلف.
تعتبر الإرتباطات الخارجية مهمة جدا لتحسين السيو والتوافق مع محركات البحث، بحيث تحصل المواقع التي تقوم بتضمين روابط خارجية داخل المقالات بأعلى ظهور في أول صفحات البحث، على عكس المواقع التي لا تستخدمها.


7. قم بتضمين إرتباطات داخلية بين المحتوى الخاص بك


إضافة الروابط الداخلية أو كما تعرف بإسم Backlinks تعتبر مهمة جدا لموقعك الإلكتروني، وهذا لتحقيق أفضل النتائج في محرك بحث جوجل.
تعتبر الإرتباطات الداخلية بمثابة الربط بين المقالات والمحتوى الذي يتواجد داخل المدونة الخاصة بك، بحيث تقوم عناكب بحث جوجل بإكتشاف ذالك.
يفضل محرك بحث جوجل عرض الصفحات والمواقع التي تحتوي على إرتباطات داخلية في أول صفحات البحث، لهذا يجب عليك الإهتمام بإضافتها فهي شرك من شروك تحسين محركات البحث سيو.


8. قم بتحسين سرعة الموقع أو المدونة الخاصة بك


يعتبر محرك البحث جوجل سرعة الموقع من أهم الشروط لرفع موقعك أعلى صفحات البحث، وهذا لأنه يوفر تحربة تصفح جيدة وسلسة للزوار.
لهذا يجب عليك الإهتمام بتحسين سرعة تحميل الموقع الخاص بك، بحيث عندما يكون بطيء في التحميل يزيد نسبة الإرتداد لديك وهذا مضر بشكل كبير على ترتيب موقعك.
يمكنك تحسين سرعة الموقع الخاص بك من خلال تقليل أكواد البرمجة الغير مفيدة داخل موقعك الإلكتروني، وهذا بإختيار قالب سريع ومميز.
كما يجب عليك تقليل حجم الصور التي تقوم برفها داخل المقالات والمحتوى المتاوجد في المدونة الخاصة بك، لأن الصور ذات الحجم الكبير تأثر بشكل كبير على سرعة الموقع.


كيفية التصدر في نتائج محركات البحث للمبتدئين


  • الإهتمام والعمل على تحسين سيو محركات البحث داخل الموقع الإلكتروني الخاص بك.
  • الإهتمام بإصافة الكلمات المفتاحية الرئيسية LSI إلى المحتوى الخاص بك.
  • الإهتمام بمراقبة محسنات محركات البحث في المدونة الخاصة بك.
  • الإهتمام والحرص على مطابقة المحتوى داخل موقعك مع تقنيات البحث المتبعة.
  • العمل على زيادة حجم المحتوى وسرعة الموقع لتقليل معدل الارتداد.
  • إستخدام أفضل الكلمات الرئيسية وتوزيعها بشكل جيد داخل المحتوى.
  • كتابة وتوفير محتوى حصري عالي الجودة ونشره على المدونة الخاصة بك.
  • توفير وإضافة الروابط الداخلية والخرجية للموقع الخاص بك.

تحسين نسبة الـ CTR للصفحات الرئيسية الأولى لديك


✨هنا نقصد بـ CTR نسبة النقر (Click through rate)، أي معدل الزيارات لصفحتك التي سبق وتصدّرت نتائج البحث، وأهم عامل لزيادة هذا المعدّل هو العنوان الرئيسي الجذّاب ووصف الصفحة (Meta Description). ما عليك فعله هو لفت انتباه المتصفحات إلى محتوى صفحتك من خلال الوصف المختصر لمحتوى الصفحة وعنوان الصفحة الرئيسية (Title tag)، الذي يظهر للمتصفحات في نتائج البحث.

🤔قد تتساءل لماذا يجب أن أهتم بعنوان صفحتي ووصفها إن كانت تتصدّر مسبقًا نتائج البحث؟
🤔هل نتائج البحث وظهور موقعي في الصفحة الأولى كافيين للحصول على زوار؟

حسنًا تصدّر موقعك للنتائج سيجلب لك متصفّحين بالتأكيد ولكن ليس بالمعدّل الذي ستحصل عليه إن دمجت بين العنوان والوصف الملفت وأعلى النتائج.

عندما تظهر نتائج البحث لكلمة مفتاحيّة معيّنة ما هو الهدف الأول لمعظم متصفحي برأيك؟ إن أجبت بأنه الموقع الأول فإن إجابتك غير صحيحة ، والإجابة الصحيحة النقطة المهمة هي أن وجهة معظم الأشخاص ستكون العنوان الأكثر جاذبية وأقرب وصف للموضوع الذي يبحثون عنه.

لنفترض أن هنالك 10000 مستخدم بحثوا عن “كرة القدم” في غوغل واختار 7000 منهم من ضمن نتائج البحث النتيجة الثانية بسبب عنوانها الجذاب،

🤗فماذا سيفهم محرّك بحث غوغل الآن؟

سيفهم أن الموقع الثاني أكثر صلة وقيمة أكبر من الأول وسيكون الموضع فى صدارة النتائج خلال وقتٍ قصير، والسبب الأساسي هو العنوان المميّز، بالإضافة طبعًا إلى المحتوى والعناصر المفيدة الأخرى بالطبع

هل يتعين عليك الآن تعديل عناوين وأوصاف جميع صفحاتك وجعلها أكثر جاذبية؟ بالطبع لا، سيكون مقدار العمل أكثر من اللازم . ما عليك القيام به هو اختيار الصفحات التي تمتلك معدّل الزيارات عالية ولكن نسبة نقر (CTR) منخفض، أقل من 5%. هناك العديد من الخدمات لمساعدتك في العثور على هذه الصفحات ، وخاصة Google Search Console.

🤩خطوات العثور على تلك الصفحات وأفضل الكلمات الرئيسية لاستخدامها بسيطة ، كما يلي:

  1. أدخل بيانات موقع الويب الخاص بك Google search console
  2. ثم انقر فوق نتائج بحث Google
  3. تحسين نسبة الـ CTR للصفحات الرئيسية الأولى لديك
  4. سترى بيانات إحصائية لصفحات موقعك ، بما في ذلك تفاصيل زيارات الموقع المختلفة تحسين نسبة الـ CTR للصفحات الرئيسية الأولى لديك
  5. الآن حدد علامة التبويب "الصفحات" ثم ضع علامة صح على خيار “متوسط نسبة النقر إلى الظهور” لتجد صفحات موقعك بترتيب تنازلي بناءً على عدد النقرات التي تحصل عليهاتحسين نسبة الـ CTR للصفحات الرئيسية الأولى لديك
  6. ابحث عن الصفحات التي بها عدد كبير من الزوار ولكن نسبة النقر إلى الظهور فيها منخفضة ، أقل من 5٪ واختر واحدة ، ثم انقر فوق خيار طلبات البحث.
  7. سترى الآن الكلمات الرئيسية التي تُصنَّف وفقها تلك الصفحة جنبًا إلى جنب مع عدد النقرات ومعدل النقر لهذه الكلمات الرئيسية
  8. تحسين نسبة الـ CTR للصفحات الرئيسية الأولى لديك
  9. اختر من بين الكلمات الرئيسية تلك التي تحقق أكبر عدد من النقرات وأدنى نسبة نقر إلى ظهور
  10. هذه هي الكلمات الرئيسية التي يجب التركيز عليها عند صياغة عنوان الصفحة ووصفها

بعد تحديدك لصفحاتك والكلمات المفتاحيّة المرشّحة يجب أن تجعل من عنوانها ووصفها هدفًا جذابًا لا يجعل المتصفّح يفكّر مرتين قبل النقر فوق صفحتك.

😍فيما يلي بعض النصائح المفيدة لذلك:

  • العب على وتر الفضول للزوّار. يبحث معظم الزوار عن شيء يثير فضولهم ويحتاجون إلى إجابات تلبي احتياجاتهم. ابحث عن جوهر الموضوع الذي تدور حوله صفحتك أو مقالتك ، واكتبه بلغة شيقة وغامضة إلى حد ما.

سيساعدك بالتأكيد على استخدام أساليب الاستفهام والتفضيل والحصرالمتفوقة والفريدة . على سبيل المثال، إن كانت الكلمة المفتاحية هي “تحسين محركات البحث”،

فستكون العناوين التالية خيارًا جيدًا:

    • أفضل 7 استراتيجيات من أجل تحسين محركات البحث
    • 10 استراتيجيات ستجعل موقعك على رأس نتائج البحث
    • يمكنك معرفة أبسط الاستراتيجيات للوصول إلى أعلى نتائج البحث
  • تجنّب العناوين الطويلة. كممرة قررت عدم دخول صفحة لأن عنوانها في نتائج البحث غير مكتمل ولا يظهر بالكامل؟ يجب أن يظهر عنوان صفحتك بالكامل ، وهنا يجب اختيار عنوان لا يتجاوز 60 حرفًا حتى يتمكن محرك بحث Google من عرضه بالكامل.
  • اختر كلماتٍ وصفات قويّة وضعها في عنوانك. هنا ، نعني بالكلمات والصفات القوية أولئك الذين يكون تأثيرهم النفسي على القارئ مؤثّرًا، ومن الأمثلة عليها: نصائح (جوهريّة أو أساسيّة أو ذهبيّة) لكي (يتصدّر أو يتفوّق أو يسيطر أو يهيمن) موقعك نتائج البحث.
  • انتق الكلمة المفتاحية المناسبة. كما هو مذكور أعلاه ، يجب أن تركز في العنوان والوصف على الكلمة المفتاحية الأكثر وضوحًا وأفضلها من حيث عدد عمليّات البحث التي تتناولها مقالتك أو صفحتك. كما تعلم قد تحتوي المقالة عشرات وربما مئات الكلمات المفتاحيّة التي تُصنّف وفقها الصفحة؛ لذلك ، اختر أبرز الكلمات الرئيسية وأرفقها بعنوان الصفحة ، ووصفها بأسلوب فريد.